أفضل 10 منصات إنشاء موقع إلكتروني مجاني بكل سهولة

Loading

تصميم موقع إلكتروني

مع تقدم التكنولوجيا، أصبح الكثير من الأشخاص يعتمدون على الإنترنت بشكل أساسي في تيسير أمور حياتهم اليومية، مثل التسوق أون لاين، أو التعليم أون لاين، أو حتى العمل عبر الإنترنت. كل هذه الأمور تحتاج إلى انشاء مواقع إلكترونية تم إنشائها من قبل أشخاص وشركات.

بمعنى آخر، الإنترنت عبارة عن مجموعة من المواقع المختلفة والمتنوعة. في الماضي، اعتقد البعض أن الإنترنت يتكون من منتديات، والبعض الآخر أنه منصة الفيسبوك كموقع للتواصل الاجتماعي ذو شعبية كبيرة والأهم من ذلك أن جوجل هو الإنترنت نفسه. ما لا يعرفونه هو أن بحث Google هو في الأساس موقع ويب، لا أكثر ولا أقل.

قد يرغب البعض في إنشاء أو تصميم موقع إلكتروني لأي غرض، وهذا السؤال لم يعد صعباً، خاصة في عام 2022 حيث أن هناك العديد من المنصات التي تساعد الأشخاص العاديين الذين ليس لديهم خبرة في إنشاء موقعهم الإلكتروني من الصفر. وهذا بالضبط ما نكتشفه في قائمة أفضل

أفضل 10 منصات إنشاء موقع إلكتروني

  • Google Sites
  • SITE123
  • Blogger
  • Strikingly
  • Wix
  • Weebly
  • Jimdo
  • WordPress
  • Simplesite
  • Ucraft

Google site

هي منصة تابعة لشركة جوجل الأمريكية لمساعدة المصممين في إنشاء موقع إلكتروني مجاني بكل سهولة . حيث يمكن بناء مواقع ويب كثيرة أو صفحات ويب كثيرة عبر هذه الخدمة. كما يمكن ربطها بنطاق أو دومين مدفوع، وتتبع حركة زوار موقعك عبر خدمة جوجل أناليتكس بسهولة، مع إمكانية ربط أدوات جوجل الأخرى مثل مستندات جوجل وغيرها في موقعك.

والخبر السار هو أن الخدمة مجانية تمامًا، على الرغم من أنها محدودة إلى حد ما حيث لا يمكنك تغيير موقع الويب بشكل كبير أو إضافة لغات برمجة. بالإضافة إلى ذلك، تتوفر قوالب متعددة وخيارات التحرير.

تمنحك الشركة مساحة تخزينية تبلغ 100ميجابايت للحصول على حساب مجاني. وهذا أكثر من كافٍ لمواقع الويب الصغيرة التي لا تحتاج إلى لكميات كبيرة من المحتوى والصفحات.

Site123

هذه منصة مذهلة تساعدك على إنشاء موقع ويب مذهل من الصفر مجانًا حيث يمكنك اختيار نوع موقع الويب الخاص بك، سواء كان متجرًا عبر الإنترنت، أو مدونة، أو موقعًا إلكترونيًا، أو موقع ويب خدمة، أو موقعًا فنيًا، وما إلى ذلك موقع ويب، موقع للتصوير الفوتوغرافي وموقع للتواصل وأيضًا موقع لسيرتك الذاتية.

بالنسبة لأولئك الذين هم بعيدون، كل شيء بسيط للغاية: ما عليك سوى تحديد نوع موقع الويب، وإدخال الاسم ثم تغييره بطريقة رائعة وبسيطة. يوفر الموقع نطاقًا أو نطاقًا وسيطًا، ويمكنك أيضًا شراء نطاق من خلال المنصة. كما يقدم أيضًا استضافة لموقع الويب الخاص بك بحجم يصل إلى 250 ميجابايت لحساب مجاني. الشيء الرائع هو أن كل شيء باللغة العربية
والمنصة تتيح لك الفرصة لتعديل موقع الويب الخاص بك بشكل احترافي. موقع ويب ممتاز يمكنك الاعتماد عليه إذا كنت لا ترغب في التعمق كثيرًا في عالم الويب.

blogger

بلوجر هي منصة قوية لبناء مواقع الويب لأن Blogger تعتبر من أقدم وأفضل المنصات لإنشاء موقع ويب مجاني يتيح لك تحقيق الأرباح إذا تم استيفاء جميع شروط ومتطلبات منصة Google AdSense لكسب المال من المدونات. لا يخفى على أحد أن منصة Blogger هي منصة مرتبطة بـ Google
وهي أكثر تقدمًا بكثير من منصة مواقع Google التي تحدثنا عنها في بداية المقال.

ما عليك سوى التسجيل على المنصة باستخدام عنوان بريدك الإلكتروني. ثم اختر نطاقك المجاني أو قم بشراء نطاق احترافي. يمكنك بعد ذلك تحديد قالب موقع ويب يناسب ما تريد عرضه على النظام الأساسي. مع هذه المنصة الضخمة، يمكنك تعديل القوالب وغير ذلك الكثير، والحصول على شهادة SSL مجانية و
ميزة
أخرى. بالمناسبة، العديد من المواقع العربية الكبرى تستخدم حاليًا Blogger للتدوين.

Wix

Wix هي منصة تصميم موقع إلكتروني مناسبة جداً للمبتدئين، حيث يمكن عبرها بناء العديد من أنواع المواقع الإلكترونية، من متجر إلكتروني، إلى مدونة عادية، وغيرها من أنواع المواقع. أول خطوة هي التسجيل في الموقع عبر بريدك الإلكتروني، بعدها اختيار نوع موقعك، وربط دومين موقعك في حال قمت بشراء واحد. ثم إطلاق موقعك بشكل كامل.

الرائع في هذه المنصة أنها تقدم لك العديد من الأدوات المهمة والبسيطة، مثل أداة صنع الشعارات، أداة تتبع وتحليل زوار موقعك، أداة ربط موقعك بمحرك بحث جوجل، أدوات تحسين الظهور في محركات البحث، أدوات عمل إعلانات مدفوعة على بعض المنصات مثل فيسبوك وغيرها، أداة ترجمة المواقع وغيرها الكثير من الأدوات المميزة.

Webbly

بشكل مجاني، وذلك استنادا إلى مبدأ السحب والإفلات دون الاعتماد على لغات البرمجة. تساعد هذه الطريقة المبتدئين في التعامل مع الموقع بطريقة بسيطة وغير معقدة على الإطلاق. يمكن إنشاء مدونة أو متجر إلكتروني للربح منه عبر عرض الإعلانات أو بيع المنتجات دون مشاكل. 

كل ما عليك فعله هو التسجيل في المنصة عبر بريدك الإلكتروني، ومن ثم اختيار نوع الموقع الخاص بك وربطه مع النطاق في حال كنت تمتلك نطاق أو دومين خاص. بعد هذا ستبدأ بتعديل وتصميم موقعك بطريقة السحب والإفلات، وهي طريقة بسيطة جداً. يوجد العديد من الثيمات أو القوالب للاختيار من بينها، كما يمكن ربط موقعك مع منصة جوجل ادسنس للربح منه.

Jimdo هي منصة إنشاء موقع إلكتروني مجاني بنسختين مختلفتين، الأولى مخصصة للمبتدئين والتي لا تحتاج إلى فهم لغات البرمجة، والثانية هي للأشخاص الذين لديهم بعض الخبرة في مجال البرمجة والتعديل على الاكواد. يمكن إنشاء أي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية، سواء متجر إلكتروني لبيع المنتجات، أو مدونة شخصية، أو حتى صفحة ويب خاصة. 

يوجد العديد من الثيمات للاختيار من بينها كخطوة ثانوية بعد اختيار نوع الموقع، كما ستحصل على شهادة حماية مجانية لموقعك، ودومين مجاني يتبع نطاق الشركة، في حال لم تكن تملك نطاق خاص بك. يمكن تخصيص الموقع والتعديل عليه بسهولة كبيرة خصوصاً للنسخة الخاصة بالمبتدئين. كما توجد بعض الأدوات المهمة مثل أداة السيو، وأداة تحليل زوار الموقع.

Jimdo

 هي منصة إنشاء موقع إلكتروني مجاني بنسختين مختلفتين، الأولى مخصصة للمبتدئين والتي لا تحتاج إلى فهم لغات البرمجة، والثانية هي للأشخاص الذين لديهم بعض الخبرة في مجال البرمجة والتعديل على الاكواد. يمكن إنشاء أي نوع من أنواع المواقع الإلكترونية، سواء متجر إلكتروني لبيع المنتجات، أو مدونة شخصية، أو حتى صفحة ويب خاصة. 

يوجد العديد من الثيمات للاختيار من بينها كخطوة ثانوية بعد اختيار نوع الموقع، كما ستحصل على شهادة حماية مجانية لموقعك، ودومين مجاني يتبع نطاق الشركة، في حال لم تكن تملك نطاق خاص بك. يمكن تخصيص الموقع والتعديل عليه بسهولة كبيرة خصوصاً للنسخة الخاصة بالمبتدئين. كما توجد بعض الأدوات المهمة مثل أداة السيو، وأداة تحليل زوار الموقع.

WordPress

هي أفضل وأقوى منصة إنشاء مواقع إلكترونية من منظوري الشخصي، حيث يمكن للشخص العادي والمبتدأ التعامل معها بكل سلاسة، كما أنها مناسبة للمحترفين كونها توفر لك العديد من الإضافات الخارجية التي يمكن تثبيتها على موقعك والحصول على أدوات مجاني جانبية مميزة تساعدك في إنشاء موقع إلكتروني احترافي بكل معنى الكلمة.

توجد نسخة مجانية لمنصة ووردبريس، حيث تمنحك هذه النسخة دومين مجاني مرتبط بنطاق المنصة، مع استضافة مجانية محدودة بعض الشيء. الجيد أنه يمكنك تثبيت الإضافات والاستفادة من القدرات التي تمنحها لك هذه الإضافات في بناء موقع إلكتروني احترافي مجاني. الكثير من التخصيص والتعديل يمكن الحصول عليه عبر هذه المنصة المتجددة والتي تواكب متطلبات محركات البحث.

Simple site

هي منصة أخرى مجانية لإنشاء وتصميم مواقع الويب بكل سهولة، حيث تسهل هذه المنصة الرائعة على المستخدمين بناء موقع إلكتروني وتصميمه بما يتناسب مع متطلباتك ودون الحاجة إلى أن يكون لديك معرفة في في أمور البرمجة وتصميم المواقع. كل شيء هنا بسيط وبديهي جداً.

سجل في الموقع، واختر نوع الموقع الخاص بك سواء كان متجر إلكتروني لبيع المنتجات أو مدونة خاص بك للكتابة عليها والربح منها. بعدها قم بتصميم موقعك عبر إضافة اسم الموقع والتعديل عليه والحصول على نطاق مجاني يتبع نطاق المنصة. أيضاً يمكن إضافة الصور ومقاطع الفيديو والخرائط والعديد من الأمور الرائعة بكل سهولة.

Ucraft

هو منشئ مواقع يعتمد على خاصية السحب والإفلات في التحكم وتصميم الموقع، وذلك لمساعدة المبتدئين في الحصول على تجربة بسيطة أثناء قيامهم ببناء موقعهم الشخصي. قم بالتسجيل في الموقع واحصل على النسخة المجانية المميزة والتي تتيح لك ربط النطاق الخاص بك عبر الموقع أو الحصول على نطقا مجاني يتبع نطاق المنصة. أيضاً الحصول على شهادة SSL مجانية والكثير من الأشياء المهمة.

على الرغم من هذا كله، ألا أنه بإمكانك فقط إنشاء 15 صفحة فقط على النسخة المجانية. لكن لا زال بإمكانك التعديل على موقعك الشخصي بكل سلاسة، من خلال تعديل الشعار، والاسم، وتعديل نظام الألوان، وتغيير الخطوط، وما إلى ذلك. تدعم المنصة العديد من اللغات بما في ذلك اللغة العربية بشكل جيد جداً. بكل أمانة المنصة ممتعة لتصميم موقع إلكتروني خاص بك بكل تفاصيله.

الخلاصة

لكل من أراد أن الحصول على متجر إلكتروني لبيع المنتجات والربح منها، ولكل من أراد أن يقوم بإنشاء مدونة خاصة به والربح منها عبر وضع الإعلانات. قمنا بإتاحة جميع الخيارات والمنصات التي تدعم ذلك، حيث ستحصل على الشيء الذي تريده بالضبط عبر هذه المنصات المجانية. بالنسبة لي أنا ككاتب، أفضل العمل عبر منصات مشهورة وذات سمعة طيبة مثل منصة وورد برس أو بلوجر هو أمر مهم جداً.

تابع المزيد من المواضيع على موقع بترينة

One comment

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *